Page 80 - web
P. 80

‫مفاهيم‬
                                                                           ‫أمنـيـــة‬

  ‫تجســـي ًدا لتوصيـــات المؤتمر العربي الأول للمســـؤولين عن الإعلام الأمني‪ ،‬وانطلا ًقا من رســـالة جامعة‬
  ‫نايـــف العربية للعلوم الأمنية بشـــأن نشـــر ثقافة الأمـــن بمفهومه الشـــامل؛ فقد حرصـــت الجامعة‬

        ‫على غـــرس المفاهيـــم الأمنية لدى المواطـــن العربي بما يســـهم في تحقيق التوعيـــة الأمنية‪.‬‬
         ‫نستعرض في هذا الباب بشكل دوري‪ ،‬عد ًدا من المفاهيم الأمنية المختلفة‪ ،‬تعمي ًما للثقافة الأمنية‪.‬‬

                                                                                        ‫عينة مساحية ‪Area Sample‬‬

‫إحـــدى طـــرق اختيـــار العينات إذا كان حجـــم المجتمع الأصلي كبي ًرا ويتعذر على الباحث اســـتخدام الأســـاليب‬
‫المألوفـــة لاختيـــار العينات؛ نظ ًرا لانتشـــار وحداث العينة في مســـاحات جغرافية متشـــعبة‪ ،‬ولصعوبة إعداد‬
‫قوائـــم تفصيليـــة لجميـــع الوحدات مـــن الممكن تركيـــز البحث فـــي مناطق معينـــة‪ ،‬وذلك باتباع أســـلوب‬
‫المراحـــل المتعـــددة لاختيـــار العينـــة ‪ .Multi – Stage Sampling‬ويتـــم الاختيـــار علـــى مســـتويات متعددة‬
‫تبـــدأ من المســـتويات العامـــة إلى المســـتويات الخاصة‪ ،‬ويطلـــق على هذه العينـــة أحيا ًنا عينـــة التجمعات‬
‫‪ Cluster Sampling‬أو العينـــة المســـاحية نظـــ ًرا لأنهـــا تهدف إلى تمثيل مســـاحات متســـعة بعينة صغيرة‬

                                             ‫تملؤهـــا تمهيـــ ًدا لاختيار مفـــردات العينة من المســـاحات المختلفة‪.‬‬

                                                                           ‫نظرية الاحتواء ‪Containment Theory‬‬

‫نظريـــة تفســـر الســـلوك الإجرامـــي بعامـــة‪ ،‬وانحراف الأحـــداث بصفـــة خاصة‪ ،‬صاغهـــا منـــذ ‪( 1950‬وولتر‬
‫ركلـــس) و(ســـايمون دينتـــز) وغيرهمـــا‪ ،‬وتشـــير هذه النظريـــة إلى أن ظهـــور الجريمـــة والانحـــراف مرتبطان‬
‫بحـــدوث انهيـــار في القيود والضوابـــط الداخلية والخارجية أي فـــي القوى الداخلية النامية عـــن الاتيان بمثل‬
‫هـــذا الســـلوك لدى المجـــرم‪ ،‬أو في القـــوى والقيـــود الاجتماعيـــة القائمة فـــي المجتمع‪ .‬وتتمثـــل القيود‬
‫الداخليـــة فـــي الأخـــاق‪ ،‬والقيـــم الدينيـــة‪ ،‬وقـــوى الضميـــر‪ ،‬أما القيـــود الخارجيـــة فتبدو في الأســـرة وفي‬

                                                                                      ‫المؤسســـات التعليميـــة وغيرها‪.‬‬

                                                                                                   ‫‪80‬‬
   75   76   77   78   79   80   81   82   83   84   85